أكد يوسف بطرس غالي وزير المالية حرص الحكومة على تيسير عمليات تعديل المقطورات إلى تريلات، وذلك في إطار تنفيذ قانون المرور الجديد والذي لن يسمح بسير المقطورات بعد أغسطس عام 2012.
وقال غالي إن وزارة المالية أعدت خطة متكاملة بالتعاون مع وزارتي النقل والتجارة والصناعة وعدد من البنوك التجارية لتقديم برامج تمويلية متنوعة لمالكي تلك المقطورات، يتم سدادها على 5 سنوات وبفائدة تبلغ 6.25% سنويا، كما سيتم إعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الخارج من الرسوم الجمركية، كما ستقوم وزارة المالية بسداد ضريبة المبيعات المستحقة سواء في حالة التعديل أو الإحلال نيابة عن المستفيد.
وأشار إلى أن مجموعة المزايا والتيسيرات التي ستقدمها وزارة المالية لمشروع إحلال المقطورات تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه لكل مقطورة ورأس جرار يتم تعديلها أو إحلالها.
كما كشف غالي عن الاتفاق مع شركة مصر للتأمين لتقديم التغطيات التأمينية للمشروع بحيث يتم التأمين على المقطورات ورؤوس الجرارات بعد تعديلها تأمينا شاملا وبأسعار خاصة، وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل المشاركين في المشروع.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك للإعلان عن بدء تنفيذ مشروع تعديل وإحلال المقطورات، والذي عقده الوزير أمس، وحضره كل من المهندس علاء فهمي ووزير النقل والدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي ورئيس بنك ناصر الاجتماعي، ونبيل رشدان مساعد وزير المالية ومحمد بركات رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر، ومحمود عبد اللطيف رئيس بنك الإسكندرية، ومحمد كفافي نائب رئيس بنك القاهرة، وعادل حماد رئيس شركة مصر للتأمين، وهاني بركات رئيس هيئة المواصفات والجودة، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، واللواء سراج الدين زغلول مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، ومهندس عاطف البلك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري.
وأضاف أن الحكومة في إطار مشروع تعديل المقطورات وافقت أيضا على إعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الخارج من الرسوم الجمركية، وذلك في ضوء نقص حجم أسطول النقل في مصر والتوسع الكبير في حجم تجارتنا سواء الداخلية أو الخارجية، كما سيتم السماح باستيراد رؤوس جرارات تم استعمالها من قبل، والتمتع بجميع المزايا المالية التي قررتها الحكومة للمشروع، وذلك لضمان ورودها بأسعار مناسبة للسوق المصرية.
أما عن ضريبة المبيعات فستقوم وزارة المالية بسدادها نيابة عن المستفيد، سواء في حالة تعديل المقطورة إلى نصف مقطورة أو لسيارة نقل ثقيل بإضافة رأس جرار، وكذلك في حالة الإحلال بنصف مقطورة أو رأس جرار جديدة.
وأكد الوزير أن الحكومة تستهدف من هذه التيسيرات بجانب خدمة المجتمع الصناعي والتجاري، التيسير على المستهلك النهائي للسلع والمنتجات والتي يتم نقلها من المصانع إلى الأسواق المختلفة بأسطول النقل، متوقعا أن تسهم تلك الإجراءات في الحد من تكلفة نقل السلع والبضائع، وبالتالي في تخفيض الأسعار في السوق، وأيضا زيادة تنافسية صادراتنا إلى الخارج.
من جانبه أوضح الدكتور نبيل رشدان مساعد وزير المالية، أن لجنة الإشراف على مشروع إحلال المقطورات والمشكلة من وزارات المالية والتجارة والصناعة والداخلية انتهت من التفاوض على تخفيض أسعار تعديل المقطورات مع الشركات التي ستقوم بتنفيذ المشروع والذي يستهدف تعديل 34 ألف مقطورة تعمل في السوق حاليا.
وقال إن وزارة المالية أعدت كتيبا بكل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشروع، يتضمن أسماء وعناوين تلك الشركات وتكلفة التعديل لكل شركة طبقا لنوع المقطورة ونوع رأس الجرار، بحيث يختار مالك المقطورة العرض المناسب له من بين تلك العروض.
وأضاف أن الكتيب يعرض أيضا أسعار سيارات النقل والتريلات المستوردة وأسماء وعناوين الشركات التي تستوردها.
وأوضح أن الهيئة العامة للمواصفات والجودة ستقوم باختبار جميع السيارات التي سيتم تعديلها للتحقق من مطابقتها للمواصفات المصرية ولجميع متطلبات الأمن والأمان، وذلك من خلال شركات عالمية متخصصة في هذا المجال وستقوم الهيئة بالتعاون مع الشركات المشتركة في المشروع بتحمل 75% من تكلفة الفحص والبالغة 3000 جنيه لكل نصف مقطورة ورأس جرار، وذلك في إطار المزايا المالية التي سيتمتع بها المشتركون في المشروع.
وقال غالي إن وزارة المالية أعدت خطة متكاملة بالتعاون مع وزارتي النقل والتجارة والصناعة وعدد من البنوك التجارية لتقديم برامج تمويلية متنوعة لمالكي تلك المقطورات، يتم سدادها على 5 سنوات وبفائدة تبلغ 6.25% سنويا، كما سيتم إعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الخارج من الرسوم الجمركية، كما ستقوم وزارة المالية بسداد ضريبة المبيعات المستحقة سواء في حالة التعديل أو الإحلال نيابة عن المستفيد.
وأشار إلى أن مجموعة المزايا والتيسيرات التي ستقدمها وزارة المالية لمشروع إحلال المقطورات تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه لكل مقطورة ورأس جرار يتم تعديلها أو إحلالها.
كما كشف غالي عن الاتفاق مع شركة مصر للتأمين لتقديم التغطيات التأمينية للمشروع بحيث يتم التأمين على المقطورات ورؤوس الجرارات بعد تعديلها تأمينا شاملا وبأسعار خاصة، وذلك لتخفيف الأعباء عن كاهل المشاركين في المشروع.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك للإعلان عن بدء تنفيذ مشروع تعديل وإحلال المقطورات، والذي عقده الوزير أمس، وحضره كل من المهندس علاء فهمي ووزير النقل والدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي ورئيس بنك ناصر الاجتماعي، ونبيل رشدان مساعد وزير المالية ومحمد بركات رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر، ومحمود عبد اللطيف رئيس بنك الإسكندرية، ومحمد كفافي نائب رئيس بنك القاهرة، وعادل حماد رئيس شركة مصر للتأمين، وهاني بركات رئيس هيئة المواصفات والجودة، وعمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، واللواء سراج الدين زغلول مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة، ومهندس عاطف البلك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري.
وأضاف أن الحكومة في إطار مشروع تعديل المقطورات وافقت أيضا على إعفاء رؤوس الجرارات المستوردة من الخارج من الرسوم الجمركية، وذلك في ضوء نقص حجم أسطول النقل في مصر والتوسع الكبير في حجم تجارتنا سواء الداخلية أو الخارجية، كما سيتم السماح باستيراد رؤوس جرارات تم استعمالها من قبل، والتمتع بجميع المزايا المالية التي قررتها الحكومة للمشروع، وذلك لضمان ورودها بأسعار مناسبة للسوق المصرية.
أما عن ضريبة المبيعات فستقوم وزارة المالية بسدادها نيابة عن المستفيد، سواء في حالة تعديل المقطورة إلى نصف مقطورة أو لسيارة نقل ثقيل بإضافة رأس جرار، وكذلك في حالة الإحلال بنصف مقطورة أو رأس جرار جديدة.
وأكد الوزير أن الحكومة تستهدف من هذه التيسيرات بجانب خدمة المجتمع الصناعي والتجاري، التيسير على المستهلك النهائي للسلع والمنتجات والتي يتم نقلها من المصانع إلى الأسواق المختلفة بأسطول النقل، متوقعا أن تسهم تلك الإجراءات في الحد من تكلفة نقل السلع والبضائع، وبالتالي في تخفيض الأسعار في السوق، وأيضا زيادة تنافسية صادراتنا إلى الخارج.
من جانبه أوضح الدكتور نبيل رشدان مساعد وزير المالية، أن لجنة الإشراف على مشروع إحلال المقطورات والمشكلة من وزارات المالية والتجارة والصناعة والداخلية انتهت من التفاوض على تخفيض أسعار تعديل المقطورات مع الشركات التي ستقوم بتنفيذ المشروع والذي يستهدف تعديل 34 ألف مقطورة تعمل في السوق حاليا.
وقال إن وزارة المالية أعدت كتيبا بكل المعلومات والبيانات المتعلقة بالمشروع، يتضمن أسماء وعناوين تلك الشركات وتكلفة التعديل لكل شركة طبقا لنوع المقطورة ونوع رأس الجرار، بحيث يختار مالك المقطورة العرض المناسب له من بين تلك العروض.
وأضاف أن الكتيب يعرض أيضا أسعار سيارات النقل والتريلات المستوردة وأسماء وعناوين الشركات التي تستوردها.
وأوضح أن الهيئة العامة للمواصفات والجودة ستقوم باختبار جميع السيارات التي سيتم تعديلها للتحقق من مطابقتها للمواصفات المصرية ولجميع متطلبات الأمن والأمان، وذلك من خلال شركات عالمية متخصصة في هذا المجال وستقوم الهيئة بالتعاون مع الشركات المشتركة في المشروع بتحمل 75% من تكلفة الفحص والبالغة 3000 جنيه لكل نصف مقطورة ورأس جرار، وذلك في إطار المزايا المالية التي سيتمتع بها المشتركون في المشروع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق