الاثنين، 6 ديسمبر 2010

هيونداى i10 2011 الجديدة !!!!!!!



بدأ إنتاج تلك الصغيرة فى عام 2007 لتكون البديلة الإقتصادية لأتوس وأتوس برايم لتحمل راية العملاق الكورى فى فئة سيارات المدينة الهاتش باك صغيرة الحجم ، ومنذ إطلاقها وهى تجتاح المبيعات بكل قوة خاصة فى السوق الهندى الذى يعتبر السوق الأم لها نظراً لأن السيارة يتم إنتاجها فى مصنع شيناى بالهند ، فلقد نالت السيارة لقب سيارة العام فى الهند فى عام 2008 ومنذ طرح الجيل الجديد وهو يتسيد مبيعات فئته فى هذا السوق الكبير .

تصميم جديد .. روح جديدة

hyundai i10 2011 d هيونداى I10 2011 .. عالمك الصغير يتجدد
تصميم هيونداى I10 2011
تصر شركة هيونداى على أن هذا الطراز هو جيل جديد من I10 ، وبرغم عدم إقتناعى التام بتلك النقطة إلا أننى لا أنكر أن التغير الذى تم فى التصميم الخارجى والداخلى للسيارة زادها تألقاً وجمالاً فى الحقيقة ، فمقدمة السيارة قربت وجهات النظر بين هيونداى I10 وما بين شقيقاتها المشتركين فى هيونداى بتلك الشبكة كبيرة الحجم وتصميم المصابيح المبتكر والمصد الرياضى ومصابيح الضباب الإنسيابية ، أينعم لم تأخذ هيونداى تلك السيارة إلى مستوى أكثر تطرفاً مثل سوناتا مثلاً أو النترا ولكن لازال تصميم I10 الجديدة عصرى ومتناغم .
الشكل الجانبى متطابق تقريباً مع الجيل الحالى – إن صح التعبير – لا يميزه سوى التصميم المحدّث للمرايا الجانبية المزوده بمصابيح إنعطاف تعمل بموحدات LED المضيئة .
الخلفية لم تنل تغيرات كثيرة ولكن برغم هذا فالتغيرات المحدودة التى طالتها مؤثرة كلياً فى الشكل النهائى للخلفية ، فمصابيح هيونداى I10 لازالت تحتفظ بتصميمها ولكن مع توزيع جديد للأنوار الداخلية ، فى حين بقيت النافذة الخلفية على حالها مع الجانح الصغير الذى يعتليها ، أما المصد الخلفى فهو أكثر أجزاء الخلفية تحولاً فهو جديد بالكامل مع عواكس جديدة .
المقصورة لم تنصاع لأومر مصممى هيونداى بالتغير ، فهى تشبه مقصورة الطراز الحالى بكل تفاصيله فيما عادا تغير واضح فى لوحة العدادت وتغير أضواء النظام الصوتى من الأخضر إلى الأزرق السماوى مع إضافة ألوان جديدة لصف ألوان مكونات المقصورة .

المحركات .. كابا تهدر مجدداً

hyundai i10 2011 p هيونداى I10 2011 .. عالمك الصغير يتجدد
أداء هيونداى I10 2011
ستظل هيونداى I10 محتفظة بمحرك الـ iRDE الحالى مع رفع قدرته الحصانية ثلاثة أحصنة إضافية ، وهو محرك رباعى الإسطوانات بسعة 1.1 لتر ، وهو قادر على توليد قوة حصانية اصبحت تصل إلى 69 حصان عند 5500 دورة فى الدقيقة ، أما المحرك الجديد من عائلة كابا Kappa 2 رفع القدرة الحصانية إلى 79 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة وعزم دوران يصل إلى 120 نيوتن متر تقريباً ، وهو الأمر الذى يقوم بدفع السيارة من الثبات وحتى سرعة 100 كم / س فى 13 ثانية مع قدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تصل إلى 154 كم / س تقريباً ” حسب تجربة قيادة موقع Car Wale الهندى ” ويستطيع هذا المحرك السير بالسيارة مسافة 15.3 كم بحرق لتر واحد فقط من الوقود كمعدل توسطى وهو ما يوازى 6.5 لتر لكل 100 كيلو متر وهذا بفضل أنه الوحيد فى فئته الذى يعتمد تقنية تغير توقيت الصمامات إليكترونياً VTVT ، ويأتى مع هيونداى I10 2011 الجديدة علبتى تروس الأول يدوية بخمسة نسب أمامية والأخرى علبة اوتوماتيكية بأربعة نسب أمامية ، ولاتزال هيونداى I10 معتمدة على نفس نظام التعليق الحالى من صنع ماكفيرسون المستقل فى الأمام والخلف والمزود بعامود تثبيت ، مع مكابح قرصية فى الأمام وطنابير فى الخلف ونظام التوجية الدقيق ذو المحرك المنفصل .

الأمان .. سر جديد من أسرار النجاح

أحدى أهم عناصر تميز أى سيارة هو مستوى الأمان فيها ، والجيل الاخير من هيونداى I10 يضع أمام ناظريه تلك النقطة الغاية فى الأهمية ، فهذا الجيل مزود بوسادتين هوائيتين فى الأمام مع إمكانية طلبه بأربعة وسائد هوائية ، كما تم تعزيز نظام الكبح بتقنية منع إغلاق المكابح ABS مع إستخدام نظام مراقبة السلامة ESC ، فضلاً عن حصول السيارة على اربعة نجوم من خمسة فى إختبارات التصادم الأوروبية سابقاً وبما إنها لازالت معتمد على نفس منصة البناء فمن المنطقى ان لا تقل تلك النسبة .
أخيراً .. ماذا تتوقعون لو تم تسويق تلك السيارة فى السوق المصرى بسعرها الحالى ؟ فى البداية دعونا نتناقش قليلاً فى سعر السيارة ، هيونداى I10 2011 الجديدة سعرها التجارى فى الهند يبدأ من 3,48,804 روبيه وصولاً إلى 5.90.195 روبيه وهو ما يوازى 7.700 حتى 13.000 دولار لأعلى فئاتها المزوده بكافة التجهيزات وبتحويل هذا المبلغ إلى جنيه مصرى ستكون النتيجة فى الحقيقة مزعجة إذا أضيف إليها الجمارك والضرائب وخلافة ، فبتلك النتيجة ستدخل السيارة نفسها فى منطقة ساخنه ، وحتى بسعرها الحالى فهى ليست الخيار الأمثل بالنسبة لى على الأقل ، فأنا لا أعلم ما الذى سيدعونى لعدم شراء سيلاريو مثلاً الأرخص بحوالى 5 الاف جنيها ” لأعلى الفئات ” والأكثر تجهيزا والاجمل من جهات كثيرة ، ما الذى سيدعونى لعدم شراء سيدان صغيرة وعدم شراء اى سيارة تنتمى لتلك الفئة فى الأساس ، ما اقصده هنا أن من المفترض أن تكون تلك الفئة هى الفئة الأكثر أقتصادية فى جميع فئات السيارات والأقل سعراً لذلك هى خارجياً ناجحه لأنها أقل من الفئات الأعلى بفارق مغرى للمستهلك ، ولكن هنا الأمر يختلف فالسيارة يتم إختصار قائمة تجهيزاتها بشكل محزن وتظل ليست رخيصة .. أمر غريب حقاً ولكن ما بيدنا من حل هذا هو الحال وعلينا التكيف معه ليلائم متطلباتنا ولذلك تعتبر هيونداى I10 ناجحه بمعايير ليست المستهلك هو من وضعها ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق