الاثنين، 1 نوفمبر 2010

جاك B Class .. هل نرى سيارة صينية جديدة ؟

السيارات الصينية .. أصبحت بمنتهى الأمانة هذه الكلمة مثار كثير من راغبى شراء أى سيارة جديدة حتى وإن كانوا غير مقتنعين بها تماماً ولكنها بكل صدق ادخلت نفسها رغماً عن الجميع فى دائرة المنافسة مع أى سيارة من أى دولة وتحمل علامة أى شركة خاصة فى تلك المنطقة السعرية دون مئة ألف جنيه « ربما تتعرف على بعض الأسباب لهذه الظاهرة فى سياق هذا التقرير » وهى منطقة مليئة بالسيارات ، الصينية منها وغير الصينية ، وإذا ما وضعنا السيارات الصينية فى منافسة تجاريه بحتة مع بعضها البعض – مؤقتاً – فسنجد بكل وضوح تسيد واضح لإسبرانزا A 516 فى تلك المنطقه ، وبرغم تحفظى على هذا إلا انه مؤخراً بدأت سيارة صينية جديدة تلفت الأنظار ، وفى الحقيقة لقد اقتنعت بصورة شبه تامة انها سيارة جيدة للغاية منذ رؤيتى لها للمرة الأولى فى الفتره الماضية فى معرض اوتوماك 2010 ، ولم تزدنى تجربتى الشخصية مؤخراً لتلك السيارة إلا اقتناعاً إنها بالفعل قائدة جديدة للسيارات الصينية ، قادرة على أن تزيح أى سيارة صينية من على قمة تلك الفئة السعرية بسهولة ، إنها الرائعة والجميلة جاك B Class الجديدة .

محرك مناسب لسيارة عائلية

محرك جاك B Class

تعتمد جاك B Class على محرك مستمد من محرك ميتسوبيشى الشهير 4G15 بسعة 1.5 لتر ويحمل الكود HFC4GB2 ، وقد تم تزويد هذا المحرك بتقنية VVT التى تساعد على تقديم مستوى اعلى من المعتاد من القوة مقابل مستوى أكثر إقتصادية من إستهلاك الوقود ، فهذا المحرك الذى يقوم بتوليد قوة حصانية تصل إلى 102 حصان – قوة حقيقية – او ما يوازى 76 كيلو وات حسب موقع الشركة الرسمى تتولد كاملة عند 6000 دورة فى الدقيقة ، كما يمكنه توليد عزم تدويرى يصل إلى 130 نيوتن متر عند 4500 دورة فى الدقيقة يستهلك 6.7 لتراً من الوقود كمعدل توسطى لكل 100 كم ، كما يمكنه الوصول لسرعة قصوى رسمية تصل إلى 175 كم / س برغم بلوغى لسرعة أكثر من ذلك بقليل .

إقتصادى ولكن .. هل هو ممتع ؟؟

محرك إقتصادى بالفعل ولكن .. هل يقدم أداءً ممتعاً ؟ بإختصار .. ليس تماماً ، فأداء السيارة برغم انه مناسب للغاية وجيد ولكنه لا يعطيك قدرته القصوى إلا على عدد دورات مرتفع وستلاحظ بصورة فورية تحول المحرك عند عدد دورات أعلى من 3500 دورة وصولاً لـ 4500 دورة من الأداء الكسول الغريب فى الحقيقة إلى أداء رائع يدفع بقوة الإدرينالين فى عروقك وستندهش بقدرته على توفير هذا التسارع الجيد والمتعه المتميزة .. ولكن لهذا وجه مظلم فأنت بتلك الطريقة ستحرق الوقود بطريقة غير إقتصادية تماماً وستلاحظ أيضاً بصفة فورية الفرق الواضح فى معدل إستهلاك الوقود عند القيادة بتلك الطريقة .

وستعود بذلك إلى غرضك من شراء تلك السيارة وهى لإنها سيارة أنيقة مريحة فى الحقيقة ولكنها عائلية من الطراز الأول وربما الأفضل من هذا المنظور فى تلك الفئة السعرية

التصميم .. الجمال يندمج بالجودة

تصميم جاك B Class

تمتلك جاك B Class تصميماً رائعاً كلما نظرت إليه ازداد بشكل غريب حبك له وإقتناعك الكامل بأن تلك السيارة هى الأجمل فى فئتها ، فهى ذات تصميم رياضى فاتن ، برأى الشخصى، بمقدمتها ذات النظرة الغاضبة التى تظهرها مصابيحها الأمامية وشبكتها الأمامية البسيطة والمحلاة بخطين لامعين من الكروم ، كما يظهر المصد الأمامى حاد الملامح روح رياضية تزيد قوة تعبير الواجهة ، أما الشكل الجانبى فتتناسق خطوطه مع الواجهة فهو إنسيابى أنيق يبرزه هذا الخط البارز المار بالأبواب ، كما يدعم إستعمال B Class لإطارات رياضية من الألمنيوم قياس 16 بوصه المعنى الفاخر والرياضى للسيارة برغم تصميمها البسيط .

أما فى الخلفية فتمتزج الخطوط الإنسيابية بخطوط حادة جميلة فى كثير من مناطق الخلفية وفوضاوية فى مناطق أخرى ولكنها فى الإجمال جميلة تتحلى بمصابيح خلفية تعمل بتقنية LED ، تعلوها حلية لامعه من الكروم تزين غطاء غرفة الأمتعه .

مقصورة جاك B Class

أقوى نقاط تميز تلك السيارة هى مقصورتها ، فهى بدون ادنى مورابة الأفضل تجميعاً والاعلى جودة فى وسط اقرانها ، فهى برغم أن خطوطها ليس دراماتيكية كخطوط التصميم الخارجى ولكنها أنيقة للغاية وتوفر مساحة داخلية رائعة مقارنة مع منافسيها الرئيسين كما تتميز بمستوى راقى من التجهيزات مقارنةً مع سعرها الإقتصادى الذى يبلغ 69.900 جنيه مصرى، فهى تمتلك قائمة من التجهيزات تضم نظام صوتى رائع مزود بمشغل أقراص CD قادر على تشغيل صيغة MP3 مدمج بالتابلوه ومدخل USB بالإضافة إلى عدد اربعة مكبرات للصوت ، تحكم كهربائى فى النوافذ الأربعة بالإضافة إلى تحكم آلى فى المرايا ، نظام تكييف اوتوماتيكى مزود بمخارج خلفية ، بالإضافة إلى نظام تدفئة النافذة الخلفية لإزالة الصقيع .

عوامل الأمان .. باقة جيدة من مواصفات السلامه

اعتقد انه ليس من العادل مقارنة اى سيارة يقل سعرها عن 70 الف جنيه مصرى بسيارة اخرى تنتمى لنفس الفئة فى السوق المصرى ، فلابد ان نعلم أن أى سيارة تحت هذا السعر بنسبة كبيرة لا تسوق لدينا بربع مواصفات الأمان التى تسوق بها فى الخارج وخاصة السوق الأوروبى ، ربما بعد تطبيق مواصفات الجودة بمرحلتيها الأولى والثانية يكون هناك إختلاف ولكن إلى هذا الوقت لا اعتقد انه من المنصف مقارنة عوامل السلامة فى تلك الفئة السعرية ، وقياساً على هذا فجاك B Class تمتلك باقة جيدة جداً من عوامل السلامة مثل نظام منع السرقة ، نظام منع إغلاق المكابح ABS ، نظام توزيع قوة الكبح إليكترونياً EBD ، عدد وسادة هوائية واحدة لقائد السيارة ، قفل أمان خلفى ، مقود آلى المؤزارة ، وحساسات ردارية خلفية .

هل نرى سيارة صينية جديدة ؟

فى النهاية .. ناتى للسؤال المهم هل نرى قائدة صينية جديدة ؟ ، بالطبع الإجابة على هذا التساؤل ليست سهله أو هينة ولكن إذا ما أخذنا الأمور ظاهرياً فالإجابة بكل تأكيد نعم فتلك السيارة تمتلك بدون أدنى شك لدى كل ما يؤهلها لتولى قيادة تلك الفئة على اقل تقدير وسط أقرانها الصينيات، ولكن لتكون إجابة هذا السؤال صحيحة هناك الكثير من الأمور التى ستتوقف عليها والتى تقع أغلبها على كاهل وكيل جاك فى مصر شركة هورس موتورز ، من توفير قطع الغيار ومراكز خدمه مقنعه للمستهلك وعمالة قادرة على الإرتقاء بإسم جاك فى مصر ،و إذا ما تحقق هذا فلن تكون جاك B Class فقط قائدة السيارات الصينية فى تلك الفئة بل سيمتد نفوذها إلى أبعد من ذلك .. وبكثير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق