الاثنين، 2 مارس 2009

باخا حائل السعودي 2009 . "تحدي النفود الكبيرررر"


باخا حائل السعودي 2009 .. تحدي النفود الكبير

باخا حائل السعودي ينطلق نهار الثلاثاء بعد الظهر


- التشيكي زابليتال يقود المشاركة الأجنبية والدولية: سائقو الفرق القطرية، الإماراتية والبريطانية يتوجهون الى حائل
- يزيد الراجحي وماجد الغامدي يتقدمان لائحة محلية تضم 22 فريقاً
- المهندس مشعل السديري رئيس اللجنة التنظيمية ورئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية يخطط لكروس كاونتري مثير في المستقبل في السعودية


الإثنين 26 يناير 2009 ــ ينطلق باخا حائل مع مرحلة إستعراضية تبلغ مسافتها الإجمالية 6،5 كيلومترات في منطقة حائل نهارالثلاثاء بعد الظهر. وتمكن أول حدث دولي في المملكة العربية السعودية من جذب 30 فريقاً، يتقدمهم السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال، حيث أعلن الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية عن إنطلاق المنافسات الفعلية لهذا الحدث خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامه في موقع المغواة الذي يقع على أطراف حائل يوم الإثنين الواقع في 26 كانون الثاني/ يناير 2009.


البداية الرسمية والمرحلة الاستعراضية الرسمية للحدث ستكونان يوم الثلاثاء، الواقع في 27 كانون الثاني/ يناير، على أن تنتقل الفرق للتنافس على المسارات الرملية خلال يومين في منطقة تحدي النفود الكبير، وذلك يومي الاربعاء 28 منه والخميس 29 منه. وستجتاز الفرق المشاركة في هذا الحدث 499،50 كيلومتراً من المراحل الخاصة للسرعة، علماً أن المسافة الإجمالية لباخا حائل تبلغ 823،24 كيلومتراً. وسيقام حفل ختامي لتوزيع الجوائز على الفائزين، على أن يقام مؤتمر صحافي ما بعد نهاية الحدث يوم الخميس بعد الظهر.


ويشرف على تنظيم باخا حائل 2009 الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية ويقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل، رئيس اللجنة العليا لتطوير حائل ورئيس اللجنة العليا المنظمة لباخا حائل، علماً أن هذا الحدث يحظى بدعم مطلق من السلطات المحلية في المدينة.


السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال كان أحد أبرز نجوم رالي داكار الذي أقيم مؤخراً في قارة أميركا الجنوبية، حيث تمكن الى جانب ملاحه توماس أوريدنيشيك من إحتلال المركز السابع في الترتيب العام على متن سيارة ميتسوبيشي أل200. وكان زابليتال أنهى باخا حائل العام الماضي في المركز الخامس في الترتيب العام الى جانب ملاحه ميروسلاف ياناسيك على متن سيارة ميتسوبيشي أل200، وهو يأمل بتحقيق نتيجة أفضل خلال هذه السنة على متن ميتسوبيشي باجيرو بالرغم من أن الحدث لا يدخل ضمن روزنامة بطولة العالم للباخا وبالتالي لن يكون بامكان المشاركين حصد النقاط لهذه البطولة.


الاسبوع الماضي تقدم وصيف رالي قطر السعودي الراجحي قائمة من 22 فريقاً محلياً مشاركاً في باخا حائل. وكان السائق السعودي إستعان بجهود الفريق البلجيكي أوفردرايف رايسينغ لتجهيز سيارة نيسان نافارا خلال ظهوره الأول في مسابقة من هذا النوع، حيث سيجلس الى جانبه في المقعد الساخن الملاح الفرنسي ماثيو بوميل. هذا الاخير أنهى رالي داكار الذي أجري بين الأرجنتين وتشيلي في المركز التاسع في الترتيب النهائي على متن بي،أم،دبليو إكس3 سي،سي، علماً أنه سبق له الفوز في باخا حائل العام الماضي الى جانب القطري ناصر صالح العطية.


"أعرف أن هذا الحدث سيكون مختلفاً عن باقي الراليات التي شاركت فيها، لذلك سأعتمد على خبرة ملاحي ماثيو بوميل" قال بحماس الراجحي، وتابع حدثيه قائلاً: "سيكون بوميل أفضل مساعد لي كي يقودني على المسارات ويتوجب عليّ التعلم بسرعة كيفية قراءة الكثبان الرملية والطرقات، وعدم المجازفة بينما أتعلم كيفية قيادة السيارة".


السعوديان ماجد الغامدي وعبدالله الدوسري سيؤلفان فريقاً من سيارتين تابعتين لفريق إيسوزو دي ـ ماكس توربو ـ ديزل صممت في إيطاليا. ويعتبر الغامدي من أبرز الوجوه الشابة في المنطقة وقد سبق له الفوز بكأس تويوتا راف4 الذي كان يشرف عليه بطل الشرق الأوسط السابق عبدالله باخشب. وسيعتمد الغامدي على خبرة الملاح الإيطالي نيكولا أرينا لقراءة ملاحظات الطريق. ويعرف أرينا بخبرته في الراليات كونه يجلس في المقعد الساخن الى جانب السائق الأردني أمجد فراح في بطولة الشرق الأوسط للراليات. يذكر أن الغامدي كان أنهى كأس العالم للباخا في المركز الثاني في الترتيب العام ضمن فئة سيارات الـ تي2 خلال ظهوره الأول في المنافسات عام 2007.


الى جانب هؤلاء السائقين تبرز لائحة كبيرة من الأسماء المحلية تضم كلاً من أحمد الشيقاوي، فرحان الغالب، وعدة سائقين من عائلة الشمري، التي فازت بباخا حائل في نسخته الأولى عام 2006، وكررت السيناريو عينه في العام 2007، مع راجح الشمري الفائز في أول باخا يقام في المملكة العربية السعودية على متن تويوتا لاند كروزر.


وبرغم الحظ السيىء الذي رافق السائق مارك باول المقيم في الإمارات خلال باخا حائل العام الماضي وفي رالي الإمارات الصحراوي، إلا أن هذا السائق يملك ثقة كبيرة بسيارته باغي المزودة بمحرك هوندا وسيكون قادراً على التحدي على المراكز الخمسة الأوائل مع ملاحه الجديد بول ريتشاردز الذي حل بدلاً من الملاح المصاب تيم آنسل. كما سيشارك الثنائي البريطاني إيان باركر ولي مارشال اللذين شاركا أيضاً في رالي الإمارات الصحراوي، الى جانب السائق المقيم في دبي دايفيد مابس على متن تويوتا في،جي كروزر.


الشيخ حمد بن عيد آل ثاني بطل الشرق الأوسط السابق للراليات عام 1993، الذي وقع ضحية تعطل جهاز التعليق خلال رالي قطر الذي أجري الأسبوع الماضي، سيشارك في هذا الحدث أيضاً. ويملك سائق نيسان باترول سجلاً حافلاً مع الإنتصارات في بطولة الإمارات الوطنية الراليات، الى جانب مشاركته مرات عدة في رالي الإمارات الصحراوي. كما من المتوقع أن يبرز بعض السائقين الإماراتيين على غرار كل من عبد الله الحريز، علي الشاوي ومطر المتسوري.



"من الواضح أننا لسنا جولة ضمن روزنامة كأس العالم للباخا هذه السنة لكن إهتمام الفرق والإعلام يبرهن أن باخا حائل يتقدم خطوات جبارة الى الأمام" قال المهندس مشعل السديري رئيس اللجنة التنظيمية ورئيس الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية، وتابع قائلاً: "هذه السنة ستكون هذه النسخة محطة لمضاعفة الجهود وتطوير الحدث في العام 2010. نخطط لزيادة عدد أيام باخا حائل لتصل الى 4 أيام من أجل الإستفادة من بعض المسارات الكلاسيكية. نعرف أن بامكاننا تنظيم حدث على غرار رالي داكار في المملكة العربية السعودية، وجميع الذين يعملون في الشأن التنظيمي مسرورين ومتشوقين لمستقبل هذا الحدث، الذي نأمل أن ننظمه خلال شهر فبراير 2010".


وسيكون المقر الرسمي لباخا حائل مرة أخرى في موقع المغواة الذي يقع على أطراف حائل، علماً أن جدول المواعيد للحدث الرسميِ بدأت مع الفحص الفني للسيارات المشاركة، ومن ثم عملية التوثيق، الى تنظيم مؤتمر صحفي قَبل الانطلاقة الرسمية للحدث يقام يوم الإثنين الواقع في 26 كانون الثاني/ يناير 2009.


القسم الأول لباخا حائل 2009 ينطلق في تمام الساعة 07.45 نهار الأربعاء صباحاً، حيث ستنطلق الفرق لإجتياز 305 كيلومترات من المراحل الخاصة للسرعة في صحراء تحدي النقود شمال حائل. وتبدأ المرحلة بعد إجتياز الفرق طريق الوصل التي تبلغ مسافتها 61 كيلومتراً، بينما ستعود الى المغواة بعد إجتيازها مسافة 94،85 كيلومتراً. أما نقطة التزود بالوقود ستكون بعد 200،10 كيلومتر من الإنطلاقة.


نهار الخميس سيكون مخصصاً للقسم الثاني من المنافسات حيث ستترك الفرق المشاركة الموقف المغلق في المغواة في تمام الساعة 8،00 صباحاً، لتجتاز 50،39 كيلومتراً، قبل أن تبدأ مرحلة خاصة تبلغ مسافتها 187،7 كلم. وتعود الفرق الى مقر المغواة بعد إجتيازها لـ 117،50 كيلومتراً حيث من المقرر إقامة الحفل الختامي في تمام الساعة 17،35.


أبرز الفرق المشاركة:

الفريقالمتسابقون
ميتسوبيشي باجيروميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ توماس أوريدنيتشيك (تشيكيا)
نيسان باترولحمد بن عيد آل ثاني (قطر)/ جورج سارايان (أوستراليا)
إيسوزو دي ـ ماكسماجد الغامدي (السعودية)/ نيكولا أرينا (إيطاليا)
نيسان نافارايزيد الراجحي (السعودية)/ ماثيو بوميل (فرنسا)
نيسان باترولأحمد الشيقاوي (السعودية)/سهيل العلي (لإمارات)
نيسان باترولعبد الله الحريز (الإمارات)/ عبد الحليم بن زايد (الإمارات)
تويوتا في،جي كروزردايفيد مابس (الإمارات)/ كزافييه كامينادا (فرنسا)
هوندا باغيمارك باول (الإمارات)/ بول ريتشاردز (الإمارات)
تويوتا لاند كروزرمفادي الشمري (السعودية)/ محمد الشمري (السعودية)
ميتسوبيشي باجيرومبارك الشمري (السعودية)/ ياسر الشمري (السعودية)
إيسوزو دي ـ ماكسعبدالله الدوسري (السعودية)/علي السياري (السعودية)
نيسان باترول

إيان باركر (بريطانيا)/ لي مارشال (بريطانيا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق